بيتنا.الافضل.نيت

اهـــلا وســــهــــلا بـــــك عــــزيــــزى الــــعــــضـــــو نــــتــــمـــــنــــتـــــى ان تـــقـــضـــى مــــعـــنـــا وقــــتــــا ســـعــــيــــدا ـلــــو وجــــد ا ى مــــشــــكــــلــــه الــــرجاء مـــراـســــلـــه الاداره حـــالا مـــن ايــــقــــوـنـــه متـــطـــلـــبـــات الاعـــضـــاء وشـــكــــرا عـــلـــى حـــســــن تـــعـــاونـــكـــم مـــعـــنـــا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيتنا.الافضل.نيت

اهـــلا وســــهــــلا بـــــك عــــزيــــزى الــــعــــضـــــو نــــتــــمـــــنــــتـــــى ان تـــقـــضـــى مــــعـــنـــا وقــــتــــا ســـعــــيــــدا ـلــــو وجــــد ا ى مــــشــــكــــلــــه الــــرجاء مـــراـســــلـــه الاداره حـــالا مـــن ايــــقــــوـنـــه متـــطـــلـــبـــات الاعـــضـــاء وشـــكــــرا عـــلـــى حـــســــن تـــعـــاونـــكـــم مـــعـــنـــا

بيتنا.الافضل.نيت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيتنا.الافضل.نيت

بــــــــيـــــــــــــت الاســـــــــــــــــلام

شــنــط جــــلال بـــــيــــع الــــــمــــصـــــنــــــوعــــــات الــــــجـــــلـــــديــــه والـــــشــــنــــط الــــمــــدـــرســــيه وشــــنــــط الــــســــفـــــر والــــشــــنــــط الـــرجـــــالى رش جــــواكـــــت الـــــجـــــلــــــد الطـــــبـــــيـــــعـــــى والــــشـــــنـــــط الــــحــــريـــــمــــى تــــصـــــلــــيــــح جـــــمـــــيـــــع انــــواع الـــــشـــــنـــــط الـــــعــــنـــــوان :41ش درب الـــــبـــــهــــــــلــــــوان مـــن زيـــن الـــــعـــــابـــــديـــــن الــــــســـــيـــــده زيــــــنــــب ت:0126603073 ت:0223628996
_www.betna.alafdal.net_
نعم للتغيير

3 مشترك

    موسوعه شامله علي كل ما يتعلق بالصلاه

    alkady
    alkady
    الرتبة الاولى
    الرتبة الثانية


    عدد الرسائل : 145
    العمر : 33
    الموقع : الاسماعيليه
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : النسكافيه
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 397
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010

    موسوعه شامله علي كل ما يتعلق بالصلاه Empty موسوعه شامله علي كل ما يتعلق بالصلاه

    مُساهمة من طرف alkady الإثنين سبتمبر 13, 2010 6:53 am

    منزلة الصلاة فى الإسلام
    أعطى الإسلام الصلاة منزلة لم تعطها أى عبادة أخرى فقد قال فيهى أول ما أوجبه الله من العبادات ،وقد فرضت ليلة المعراج <قال أنس بن مالك فرضت الصلاة على النبى ليلة أسرى به خمسين، ثم نقصت حتى جعلت خمساً، ثم نودى يا محمد إنه لايبدل القول لدى، وإن لك بهذه الخمس خمسين [5]، وقال عبد الله بن قرط منقولاً قال محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله [6]، وعَنْ حُرَيْثِ بْنِ قَبِيصَةَ قَالَ : قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فَقُلْتُ : اللَّهُمَّ يَسِّرْ لِي جَلِيسًا صَالِحًا قَالَ : فَجَلَسْتُ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ فَقُلْتُ : إِنِّي سَأَلْتُ اللَّهَ أَنْ يَرْزُقَنِي جَلِيسًا صَالِحًا فَحَدِّثْنِي بِحَدِيثٍ سَمِعْتَهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يَنْفَعَنِي بِهِ فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ فَإِنْ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ قَالَ: الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ مِنْ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ. [7] وقد ذكرت الصلاة قي القرآن قي أكثر من موضع منها ماجاء قى سورة المؤمنون قد أفلح المؤمنون*الذين هم قي صلاتهم خاشعون وأيضاً قي سورة الكوثر فصل لربك وأنحر وأيضاً قي سورة الأعلى وذكر اسم ربه فصلى وأيضاً سورة طه وأقم الصلاة لذكرى [8].

    [عدل] أهمية الصلاة
    قال الله تعالى: ان (الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) سورةالنساء وقال (ياايها الذين امنو اقيموا الصلاة واتوا الزكاة). الصلاةعمود الدين و لا يقيل اي عذر لتاركها حتى ولو كان على فراش الموت وكان قادر على ادائها وجبت عليه ولم تسقط عن اي رجل بالغ عاقل فقط تسقط عن المرأة في حالة الحيض و النفاس

    [عدل] شروط الصلاة
    شروط الصلاة تقسم الى قسمين هي شروط صحة لا تصح الصلاة الا بها وشروط وجوب لا تجب الصلاة الا بها

    [عدل] شروط الوجوب
    1.المسلم كل مسلم الذي يؤمن بوحدانية الله، وأن محمد هو الرسول الخاتم ، والإيمان بباقي الرسل والأنبياء والكتب السماوية والملائكة والقدر تجب عليه الصلاة ولا تسقط عنه تحت اي ظرف الا المرأة الحائض والنفاس فغير المسلم لاتجب عليه الصلاة ولا تقبل منه لان عقيدة الكفر عنده فاسدة
    2.العقل وهو الغير مريض مرضا عقليا (الغير مجنون) المسئول عن أفعاله وأقواله، الخالي من الأعذار. فلا تجب الصلاة على غير العاقل المميز لأن العقل مناط التكليف.
    3.البالغ فلا تجب الصلاة على غير البالغ اما الصبي فيؤمر بها لسبع سنين ويضرب عليها لعشر سنين اما التكاليف الشرعية عند البلوغ
    4.النقاء من دم الحيض والنفاس.
    [عدل] شروط الصحة
    1.الطهارة وتشمل طهارة البدن من الحدث الاصغر بالوضوء والاكبر بالاغتسال وطهارة الثوب واللباس وطهارة المكان
    2.استقبال القبلة .يشترط على المسلم استقبال القبلة بشرطين احدهما القدرة والثاني الامن فمن عجز عن استقبال القبلة لمرص او غيره فانه يصلي للجهة اللتي يواجها والثاني الامن فمن خاف من عدو او غيره على نفسه او مالة او عرضه فإن قبلتة حيث يقدر على استقبالها ولا تجب عليه إعادة الصلاة فيما بعد.
    3.ستر العورة.
    4.دخول الوقت. العلم بدخول الوقت ولو ظنا والوجب التحري عن دخول الوقت .
    5.ترك مبطلات الصلاة.
    6.العلم بالكيفية. ان يعلم فرائضها فلا يؤدي سنةوهو يظن انها ركن و لا يترك ركن من الاركان عن جهل فالعلم بكيفية الاداء والاركان والشروط واجب لصحة الصلاة.
    [عدل] أركان الصلاة

    مصلون في القاهرة القديمة عام 1865.الوضوء.
    تكبيرة الإحرام.
    قراءة سورة الفاتحة اذا كان يصلي منفردا اما اذا كان يصلي مع الامام فأن قراءة الامام تكفي.
    الركوع مع الاطمئنان .
    الرفع من الركوع.
    السجود مع الاطمئنان على الأعضاء السبعة(وهي الأنف مع الجبهة والكفان والركبتان وأطراف القدمين).
    الجلوس بين السجدتين.
    التشهد الأخير والجلوس له.
    الطمأنينة في الأركان السابقة.
    الترتيب بين أركان الصلاة.
    التسليمتين.
    من ترك واحداً من هذه الأركان عامداً بغير عذر بطلت صلاته وعليه إعادتهاأما ساهياً فيجب عليه سجود السهو .

    في شتّى بقاع العالم، يجب على المسلم استقبال القبلة في تأديته للصلاة ؛ والقبلة هي الكعبة المشرّفة الواقعة في مكّة المكرّمة في المملكة العربية السعودية. ولا تصّح الصلاة إلا في مكان طاهر خالٍ من النّجاسة فلا يجوز قضاؤها في أماكن عادة ما تكون أماكن نجاسة، كدورات المياه وخلافها. كما لا تصحّ الصلاة إلا بارتداء المسلم ثياباً طاهرةً، ويجب على المسلم ستر عورته حينما يؤدّي الصلاة.

    في حال صلاة الجماعة، يؤُمّ المسلمين رجل واحد في أداء الصلاة ويسمّى الإمام. ويقوم الإمام بمثابة القائد في الصلاة ويتبعه المصلّون في تأديتهم للصلاة. فعلى سبيل المثال، لا يبدأ المصلون الصلاة إلا عندما يعلن الإمام بداية الصلاة عن طريق إطلاق تكبيرة الإحرام ؛ فإن كبّر الإمام كبّر المصلون من ورائه ؛ وإذا قام الإمام بالقراءة في الصلوات الجهريّة كالفجر، والمغرب، والعشاء يقوم المصلون من ورائه بالاستماع فقط. وإذا ركع الإمام قام من ورائه المصلون بالرّكوع. وإذا سجد الإمام، قام وراءه المصلون بالسّجود، وهكذا إلى أن يعلن الإمام انتهاء الصلاة بالتسليم.

    تتكون كل صلاة من الصلوات الخمس المفروضة من ركعات، ويختلف عددها حسب توقيتها، فالفجر ركعتان ؛ ويقوم الإمام بالقراءة بصوت مسموع وتسمى بالصلاة الجهرية ؛ والظهر أربع ركعات، ولا يقرأ الإمام بصوت مسموع وتسمّى الصلاة السّريّة ؛ فالعصر أربع ركعات سرّيّة ؛ والمغرب ثلاث ركعات، الأوليين جهريّتين والثالثة سرية ؛ والعِشاء أربع ركعات، الأوليين جهريتين والباقي بالسر. في كل ركعة يقوم المصلّي بقراءة سورة الفاتحة ويعقبها بسور قصيرة أو ما شاء له أن يقرأ. يقوم الإمام في الغالب، بالتّخفيف في الصلاة لعدم الإطالة على المصلّين من ورائه تنفيذاً لما ورد في السنة النبوية ("... أفتان أنت يا معاذ").

    الصلاة: عبادة ذات أقوال وأفعال أولها التكبير وآخرها التسليم. وإذا أراد الصلاة فإنه يجب عليه أن يتوضأ إن كان عليه حدث أصغر، أو يغتسل إن كان عليه حدث أكبر، أو يتيمم إن لم يجد الماء أو تضرر باستعماله، وينظف بدنه وثوبه ومكان صلاته من النجاسة.

    [عدل] مواقيت الصلاة
    حدد الله أوقاتاً للصلاة يجب أن تؤدى كل صلاة قي وقتها وذلك لما ذكر قي القرآن قي سورة النساء إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً وأيضاً قى سورة طه وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها وحددت هذه المواقيت قي حديثين هما: الأول : عن عبد الله بن عمر أن رسول الله قال وقت الظهر إن زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله مالم يحضر العصر، ووقت العصر مالم تصفر الشمس، ووقت صلاة المغرب مالم يغب الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر مالم تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة، فإنها تطلع بين قرنى شيطان.[9]

    الثاني: عن جابر بن عبد الله أن النبى جاءه جبريل عليه السلام فقال له: قم فصله، فصلى الظهر حين زالت الشمس، ثم جاءه العصر فقال: قم فصله، فصلى العصر حين صار ظل كل شيء مثله، ثم جاءه المغرب فقال:قم فصله، فصلى المغرب حين وجبت الشمس، ثم جاءه العشاءفقال: قم فصله، فصلى العشاء حين غاب الشفق، ثم جاءه الفجر حين برق الفجر أو قال سطع الفجر ثم جاءه من الغد للظهر فقال:قم فصله، فصل الظهر حين صار ظل كل شيء مثله، ثم جائه العصر فقال: قم فصله، فصلى العصر حين صار ظل كل شيء مثليه ثم جاءه المغرب وقتاً واحداً لم يزل عنه، ثم جاءه العشاء حين ذهب نصف الليل أو قال: ثلث الليل، فصلى العشاء ثم جاءه حين أسفر جداً فقال له: قم فصله، فصلى الفجر ثم قال: ما بين هذين الوقتين وقت [10]

    [عدل] المواقيت
    مما سبق يتضح أن مواقيت الصلاوات كمايلى:

    وقت الظهر:يبدأ من زوال الشمس عن وسط السماء ويمتد إلى أن يصير ظل كل شيء مثله.

    وقت العصر:يبدأ إذا صار ظل كل شيء مثله إلى غروب الشمس عند المذاهب الثلاث ماعدا الحنفيةحتى يصبح كل شي مثلي ظله.

    وقت المغرب:يبدأ إذا غابت الشمس وتوارت إلى مغيب الشفق الأحمر.

    وقت العشاء: يبدأ بمغيب الشفق الأحمر، إلى نصف الليل الأول .

    وقت الفجر: يبدأ من طلوع الفجر الصادق إلى طلوع الشمس.

    [عدل] اوقات النوافل والصلوات الاخرى
    1.وقت صلاة الضحى من بعد طلوع الشمس عن الافق بمقدار رمح اوبمقدار قامة الانسان الى ما قبل الزوال.
    2.وقت الجمعة نفس صلاة الظهر.
    3.صلاة العيد نفس وقت الضحى.
    4.صلاة التراويح من بعد صلاة العشاء الى ما قبل صلاة الفجر.
    5.صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء الى ما قبل صلاة الفجر.
    [عدل] إدراك ركعة وخروج الوقت بعدها
    إن إدراك ركعة من الصلاة ثم خروج الوقت بعدها إدراك للصلاة وذلك لحديث أبو هريرة أن رسول الله قال من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة [11].

    [عدل] كيفية الصلاة

    جزء من سلسلة
    أهل السنة والجماعة

    أركان الإسلام




    أركان الإسلام
    الشهادتان: شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله

    إقامة الصلاة

    إيتاء الزكاة

    صوم رمضان

    حج البيت لمن أستطاع إليه سبيلا

    ع • ن • ت

    مقال تفصيلي :القراءة في الصلاة1.أن يستقبل القبلة بجميع بدنه بدون انحراف ولا التفات.
    2.ثم ينوي الصلاة التي يريد أن يصليها بقلبه بدون نطق النية.
    3.ثم يكبر تكبيرة الإحرام فيقول: (الله أكبر) ويرفع يديه إلى حذو منكبيه عند التكبير.
    4.ثم يضع كف يده اليمنى على ظهر كف يده اليسرى فوق صدره.
    5.ثم يستفتح فيقول: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد).
    أو يقول: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك).

    1.ثم يتعوذ فيقول: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
    2.ثم يبسمل ويقرأ الفاتحة فيقول: بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَـا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ [الفاتحة:1-7]
    ثم يقول (آمين) يعني اللهم استجب.

    1.ثم يقرأ ما تيسر من القرآن ويطيل القراءة في صلاة الصبح.
    2.ثم يركع، أي يحني ظهره تعظيماً لله ويُكبر عند ركوعه ويرفع يديه إلى حذو منكبيه. والسنة أن يهصر ظهره ويجعل رأسه حياله ويضع يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع.
    3.ويقول في ركوعه: (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات، وإن زاد: (سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي) فحسن.
    4.ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً: (سمع الله لمن حمده) ويرفع يديه حينئذ إلى حذو منكبيه. والمأموم لا يقول سمع الله لمن حمده، وإنما يقول بدلها: (ربنا ولك الحمد).
    5.ثم يقول بعد رفعه: (ربنا ولك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد).
    6.ثم يسجد خشوعاً السجدة الأولى ويقول عند سجوده: (الله أكبر) ويسجد على أعضائه السبعة: الجبهة والأنف، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين، ويجافي عضديه عن جنبيه ولا يبسط ذراعيه على الأرض، ويتسبقل برؤوس أصابعه القبلة.
    7.ويقول في سجوده: (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات، وإن زاد: (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي) فحسن.
    8.ثم يرفع رأسه من السجود قائلاً: (الله أكبر).
    9.ثم يجلس بين السجدتين على قدمه اليسرى، وينصب قدمه اليمنى، ويضع يده اليمنى على طرف فخذه الأيمن مما يلي ركبته، ويقبض منها الخنصر والبنصر، ويرفع السبابة ويحركها عند دعائه، ويجعل طرف الإبهام مقروناً بطرف الوسطى كالحلقة، ويضع يده اليسرى مبسوطة الأصابع على طرف فخذه الأيسر مما يلي الركبة.
    10.ويقول في جلوسه بين السجدتين: (رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني).
    11.ثم يسجد خشوعاً منه السجدة الثانية كالأولى فيما يُقال ويُفعل، ويكبر عند سجوده.
    12.ثم يقوم من السجدة الثانية قائلاً: (الله أكبر) ويصلي الركعة الثانية كالأولى فيما يُقال ويفعل إلا أنه لا يستفتح فيها.
    13.ثم يجلس بعد انتهاء الركعة الثانية قائلاً: (الله أكبر) ويجلس كما يجلس بين السجدتين سواء.
    14.ويقرأ التشهد في هذا الجلوس فيقول: (التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال) ثم يدعو ربه بما أحب من خيري الدنيا والآخرة.
    15.ثم يسلم عن يمينه قائلاً: (السلام عليكم ورحمة الله) وعن يساره كذلك.
    16.وإذا كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية وقف عند منتهى التشهد الأول وهو: (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله).
    17.ثم ينهض قائماً قائلاً: (الله أكبر) ويرفع يديه إلى حذو منكبيه حينئذ.
    18.ثم يصلي ما بقي من صلاته على صفة الركعة الثانية، إلا أنه يقتصر على قراءة الفاتحة.
    19.ثم يجلس متوركاً فينصب قدمه اليمنى ويخرج قدمه اليسرى من تحت ساق اليمنى ويُمكن مقعدته من الأرض، ويضع يديه على فخذيه على صفة وضعها في التشهد الأول.
    20.ويقرأ في هذا الجلوس التشهد كله.
    21.ثم يسلم عن يمينه قائلاً: (السلام عليكم ورحمة الله) وعن يساره كذلك.
    [عدل] انظر أيضاً
    بوابة إسلام
    بوابة علوم إسلامية
    أركان الإسلام
    الحج في الإسلام
    الصوم في الإسلام
    [عدل] مصادر
    1.^ أركان الإسلام الإسلام سؤال وجواب، تاريخ الوصول 14 يوليو 2010
    2.^ شرح صالح آل شيخ لحديث: بني الإسلام على خمس موقع جامع شيخ الإسلام إبن تيمية، تاريخ الوصول 14 يوليو 2010
    3.^ تخريج الحديث: أخرجه الإمام أحمد والترمذي بإسناد صحيح عن معاذ بن جبل. صحيح مسلم، كتاب الصلاة
    4.^ حكم الصلاة وعلى من تجب طريق الإسلام، تاريخ الوصول 14 يوليو 2010
    5.^ رواه أحمد والترمذى وصححه والنسائى
    6.^ رواه الطبرانى
    7.^ رواه الترمذي 378 قَالَ : وَفِي الْبَاب عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ قَالَ أَبُو عِيسَى : حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَقَدْ رَوَى بَعْضُ أَصْحَابِ الْحَسَنِ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ حُرَيْثٍ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ وَالْمَشْهُورُ هُوَ قَبِيصَةُ بْنُ حُرَيْثٍ وَرُوِي عَنْ أَنَسِ بْنِ حَكِيمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوُ هَذَا
    avatar
    xman200717


    عدد الرسائل : 3
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 3
    تاريخ التسجيل : 13/09/2010

    موسوعه شامله علي كل ما يتعلق بالصلاه Empty رد: موسوعه شامله علي كل ما يتعلق بالصلاه

    مُساهمة من طرف xman200717 الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 5:51 am

    افضل ان اشكر اولا المشرف على الموقع alkady على مجهوده الواضح الذى بذله ليوصل لنا هذه المواضيع وشكر الى كل من ساهم فى هذا العمل وجزاكم كل خير
    avatar
    xman200717


    عدد الرسائل : 3
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 3
    تاريخ التسجيل : 13/09/2010

    موسوعه شامله علي كل ما يتعلق بالصلاه Empty رد: موسوعه شامله علي كل ما يتعلق بالصلاه

    مُساهمة من طرف xman200717 الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 5:58 am

    اود ان اشكر المشرف على الموقع alkady على مجهوده الواضح الذى بذله لتوصيل هذه الموضوعات الهامة الينا وجزاكم الله كل خير على كل ما قدمتموه فى هذا المنتدى وننتظر الجديد والجديد وشكرا
    avatar
    SoNaNeT


    عدد الرسائل : 1
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 1
    تاريخ التسجيل : 01/05/2009

    موسوعه شامله علي كل ما يتعلق بالصلاه Empty رد: موسوعه شامله علي كل ما يتعلق بالصلاه

    مُساهمة من طرف SoNaNeT الأحد سبتمبر 19, 2010 2:30 pm

    جزاك الله خيراً

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 4:20 am