بيتنا.الافضل.نيت

اهـــلا وســــهــــلا بـــــك عــــزيــــزى الــــعــــضـــــو نــــتــــمـــــنــــتـــــى ان تـــقـــضـــى مــــعـــنـــا وقــــتــــا ســـعــــيــــدا ـلــــو وجــــد ا ى مــــشــــكــــلــــه الــــرجاء مـــراـســــلـــه الاداره حـــالا مـــن ايــــقــــوـنـــه متـــطـــلـــبـــات الاعـــضـــاء وشـــكــــرا عـــلـــى حـــســــن تـــعـــاونـــكـــم مـــعـــنـــا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

بيتنا.الافضل.نيت

اهـــلا وســــهــــلا بـــــك عــــزيــــزى الــــعــــضـــــو نــــتــــمـــــنــــتـــــى ان تـــقـــضـــى مــــعـــنـــا وقــــتــــا ســـعــــيــــدا ـلــــو وجــــد ا ى مــــشــــكــــلــــه الــــرجاء مـــراـســــلـــه الاداره حـــالا مـــن ايــــقــــوـنـــه متـــطـــلـــبـــات الاعـــضـــاء وشـــكــــرا عـــلـــى حـــســــن تـــعـــاونـــكـــم مـــعـــنـــا

بيتنا.الافضل.نيت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بيتنا.الافضل.نيت

بــــــــيـــــــــــــت الاســـــــــــــــــلام

شــنــط جــــلال بـــــيــــع الــــــمــــصـــــنــــــوعــــــات الــــــجـــــلـــــديــــه والـــــشــــنــــط الــــمــــدـــرســــيه وشــــنــــط الــــســــفـــــر والــــشــــنــــط الـــرجـــــالى رش جــــواكـــــت الـــــجـــــلــــــد الطـــــبـــــيـــــعـــــى والــــشـــــنـــــط الــــحــــريـــــمــــى تــــصـــــلــــيــــح جـــــمـــــيـــــع انــــواع الـــــشـــــنـــــط الـــــعــــنـــــوان :41ش درب الـــــبـــــهــــــــلــــــوان مـــن زيـــن الـــــعـــــابـــــديـــــن الــــــســـــيـــــده زيــــــنــــب ت:0126603073 ت:0223628996
_www.betna.alafdal.net_
نعم للتغيير

    الجلسة السادسة (من دورة تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

    alkady
    alkady
    الرتبة الاولى
    الرتبة الثانية


    عدد الرسائل : 145
    العمر : 33
    الموقع : الاسماعيليه
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : النسكافيه
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 397
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010

    الجلسة السادسة (من دورة تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة Empty الجلسة السادسة (من دورة تأصيل الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

    مُساهمة من طرف alkady الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:41 am

    نماذج من أبحاث الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
    صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله " ..أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ.." (ابن ماجة والإمام أحمد). وقد ركز بن خلدون في مقدمته على هذا الحديث ليستدل به على أن أحاديث رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم في مجال الطب، ليست من الوحي، بل من الرأي القابل للخطأ. وقد تبعه العديد من المفكرين الداعين إلى أخذ الحضارة الغربية بخيرها وشرها، صغيرها وكبيرها، وتقليدها تقليداً أعمى في كل شؤون الحياة. وقد جاء أقوام أنكروا الشرائع بحجة أنها من أمور الدنيا.. ما للدين وللطب؟، ثم ما للدين وللاقتصاد؟ ثم ما للدين والمعاملات التجارية؟...الخ ووسعوا الدائرة حتى حصروا الدين في الصلاة والصيام والزكاة والحج... ثم بدءوا في الانسلاخ من هذه العبادات.. باعتبارها أموراَ فردية، من شاء أن يتزمت ويحافظ على الصلاة والصيام فليفعل... ومن شاء أن يتحرر وينطلق فيترك هذه الأمور فلا غبار عليه..فهو قد لحق بركب الحضارة والتقدم.. وهذه الحملة التغريبية والإعلامية المستعرة مستمرة في بلاد المسلمين لإخراج الدين عن الدنيا، وفصل الدين عن العلم؛ وصولاً إلى المفهوم الغربي للدين. الإسلام في شموله لم يترك مجالاً من مجالات الحياة إلا وتحدث فيه. حتى الأمور التي لا تخطر لنا على بال؛ لأنها من صميم أعمال الدنيا وشؤونها.. بل أننا قد نظن أنها من الأمور التافهة.
    ينظم الإسلام أمور المعاش والنوم واليقظة.. أمور البيع والشراء.. أمور الأكل والشرب.. قضاء الحاجة...الخروج من المنزل.. أمور الزواج.. أمور الأسرة..الخ. أمور دنيوية بحته بعيدة عن المفهوم الغربي للدين ولكنها من صميم الدين الإسلامي.
    رسم الإسلام إطاراً وحدوداً للأمور الدنيوية البحتة ، وسمح بالتحرك داخل الإطار، وضمن الحدود. ولم يتركنا لنضل الطريق تحت دعوى الحرية التي يراها المقلدون لحضارة الغرب، والسائرون خلفهم، حتى لو دخلوا جحر ضب هرولوا ليدخلوا وراءهم.
    أما عن أمر الدنيا التي صدق رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم في الإخبار عنه، في قوله رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ..أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ.." فهو الأمور الفنية والتقنية التي تتغير بتغير الزمان والمكان، وهو التفصيل داخل الإطار الذي رسمه الإسلام وحدده. فمثلاً الثياب ما دامت ساترة للعورة، طاهرة، وليست حريراً (بالنسبة للرجال) فلا بأس بأي لبس تلبس... وهكذا في كل شأن من شؤون الدنيا. 6.1 نماذج من الإعجاز في ميدان العلوم الطبية:
    أرشد رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الكثير من الأصول التي تبنى عليها صحة الأبدان والقلوب والنفوس ... وترك بعد ذلك للعلماء والباحثين حرية الحركة، داخل ذلك الإطار الواسع الكبير.. ترك للفكر الإنساني، وللتجربة الإنسانية حرية الوصول إلى الكثير مما قد أرشد إليه، أو أشار إليه بكلمة أو كلمات.
    6.1.1 عرض فيلم عن حوار الشيخ الزنداني مع البروفيسور كيث مور حول قوله تعالى: } ... يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ...{ (الزمر: 6). http://www.neajaz.org/j/2.wmv 6.1.2 عرض فيلم حوار الشيخ الزنداني مع البروفيسور تاجاتات تاجاسون حول الإعجاز القرآني في بيان مراكز الإحساس بالألم في الجلد.
    http://www.eajaz.org/Arabic/j/3.wmv
    6.2 نماذج من الإعجاز العلمي في ميدان الفلك:
    الفلك Astronomy ميدان قديم من ميادين البحث، مادته الأساسية السماء وأجرامها الكثيرة، وظواهرها المختلفة. تقوم هذه البحوث على الأرصاد الفلكية، إما بالعين المجردة، أو بالأجهزة والتقنيات العلمية المتطور. وظهر في هذا الميدان فروع متعددة، ارتبطت بالتطورات التقنية المعاصرة. ومن هذه الفروع:
    6.2.1 علم الفيزياء الفلكية: Astrophysics وهو العلم المختص بدراسة الظواهر والصفات الفيزيائية لأجرام السماء.
    6.2.2 علم القياسات الفلكية: Astrometry ويختص بقياسات مواقع النجوم والأجرام في قبة السماء.
    6.2.3 علم الفلك الراديوي ويختص بدراسة (الأمواج الراديوية) المنبعثة من الأجرام السماوية.
    6.2.4 علم الفلك بالأشعة تحت الحمراء.
    6.2.5 علم الفلك بالأشعة فوق البنفسجية، وبأشعة (جاما) وبالأشعة السينية.
    6.2.6 علم الكونيات: Cosmology وهو مختص ببحث ودراسة أصل الكون، وبنيته، وعناصره.
    6.2.7 علم الكوسموجوني: Cosmogony وهو علم تاريخ الفلك، ويشمل التصورات الفلكية عند الأمم.
    وقد حظي الفلك بعناية كبيرة في الإسلام. ومن مظاهر هذه العناية:
    ورود مفردات فلكية كثيرة في القرآن، فلفظ (السماء ) و(السماوات) ورد في القرآن (310) مرة. ولفظ (الشمس) (33) مرة، ولفظ (القمر) (27) مرة، ولفظ (النجم) و(النجوم) 13 مرة.
    تسمية بعض سور القرآن بأسماء فلكية وظواهر كونية مثل: (القمر، النجم، الشمس، التكوير، الانفطار، البروج، الانشقاق...). وردت آيات كثيرة تدعوا إلى النظر في السماء، والتفكر في بنائها المحكم، ومحتوياتها المذهلة، وإلى النظر والتفكر في الظواهر الكونية المختلفة. ولهذا يعد الفلك ميدانا علمياً لتفسير الآيات القرآنية الكونية، ولبيان ما تتضمنه من إعجاز علمي. ونعرض فيما يلي حوار الشيخ الزنداني مع البروفيسور آرمسترونج حول حقائق علوم الفلك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 6:58 pm